الأخبار

الف مشارك في فعاليات المؤتمر الرابع للطب المخبري بصنعاء

انطلقت في العاصمة صنعاء اليوم فعاليات المؤتمر الرابع للطب المخبري بمشاركة الف مشارك من مختلف المحافظات اليمنية والذي يستمر خلال الفترة من 6-8 يونيو 2023م .

الف مشارك في فعاليات المؤتمر الرابع للطب المخبري بصنعاء

وخلال  حفل الافتتاح الذى حضره  وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب اكد الدكتور طه المتوكل وزير الصحة العامة والسكان ان الطب المختبري في اليمن استطاع ان يواكب الحالة العلمية العالمية ، واثبت المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية قدرته على بناء وتجهيز مختبرات على مستوى اليمن .

معتبراً ان الطب المختبري هو الذي يحدد مسارات العلاج وهناك اليوم فرصة على مستوى الماجستير والدبلوم والزمالة والحراك العلمي والبحثي .

مهيباً بجميع المختبرات والعاملين فيها على التركيز على قضية الجودة ومكافحة العدوى ، محذرا من استخدام الوسائل التقليدية القديمة في الفحص وعمليات نقل الدم ، وان من يثبت تورطه في اي اصابات بنقل العدوى خلال نقل الدم فسيتم احالته الى النيابة .

واشاد وزير الصحة العامة والسكان في كلمته بالانجازات التي استطاع المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية تحقيقها وانجازها سواء تنظيم هذا المؤتمر او اطلاق برامج الجودة المتمثلة في برنامج أحسن وبرنامج اتقان .

 كما شهد حفل الافتتاح القاء عدد من الكلمات اشارت الى اهمية المؤتمر الرابع للطب المخبري وما يمثله في ظل الوضع الراهن التي لازالت تعيشه اليمن  من عدوان وحصار جائر ، واهمية التكامل بين الطب المخبري والطب بشكل عام وبما يصب في صالح المرضى ، وضرورة الارتقاء بالعمل المخبري وصولاً لتطبيق قواعد وبرامج  الجودة واستمرار التحصيل العلمي لمواكبة التطورات الحاصلة علمياً.

ويتضمن المؤتمر 7 محاور تتناول الاستدامة في تطبيق برامج مكافحة العدوى والسيطرة عليها في المرافق الصحية والاستدامة في تطبيق برامج الجودة الداخلية والخارجية في المختبرات الطبية ومقاومة المضادات الميكروبية (عصر ما بعد مقاومة المضادات) واضطرابات العقم والفحوصات المخبرية والاورام وامراض الدم والتكاملية بين الطب المخبري وعلم الامراض ودور نقابة الطب التشخيصي في رفع كفاءة المختبرات الطبية.

ويحتضن المؤتمر خلال فترة انعقاده معرض طبي متخصص بمشاركة الشركات الطبية المتخصصة المحلية والعالمية وعقد ورش عمل متخصصة مصاحبة لفعاليات  المؤتمر ومناقشة اوراق عمل بحثية لعدد من الدكاترة والعلماء واستاذة الجامعات والمتخصصون والباحثون حضوريا وعبر الانترنت باستخدام ارقى التقنيات  الحديثة والتفاعل المباشر مع محاضرين دوليين من خارج وداخل اليمن عبر الشبكة الدولية ، والنقل المباشر لوقائع وفعاليات المؤتمر بالبث المباشر عبر مختلف الوسائل الاعلامية وبرامج التواصل الاجتماعي.

ويتناول المؤتمر في جلسات اعمال يومه الاول عدد من الاوراق العمل تتناول الجلسة الاولى الاورام وامراض الدم فيما تتناول الورقة الثانية تشخيص الاورام التكاثرية النقوية والمزمنة والحالات ذات الصلة بالاضافة الى التنميط المناعي لسرطان الدم في اليمن والاستقصاءات السريرية والتشخيصية والعلاج التقليدي والوقاية من اضطرابات الخلايات المنجلية واعتلالات الهيموغليوبين في اليمن التحديات والحلول ، فيما تتناول الجلسة الثانية الاورام وامراض الدم والحصور على نتائج CBC آلية دقيقة واختبار زمن الثرومبوبلاستين الجزئي المنشط كمراقب مرقئ مرشح لميل التخثر لمرضى ارتفاع ضغط الدم في البلدان منخفضة الدخل.

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا