الأخبار

الريامي يستعرض انتهاكات آل سعود بحق المغتربين اليمنيين

أكد نائب وزير شئون المغتربين زايد الريامي، أن انتهاكات النظام السعودي بدأت منذ العام 1990 ولاتزال مستمرة، وخصوصا منذ فرضه نظام الكفالة التي سلبت حقوق وحريات المغتربين وحتى الأطفال المواليد.

الريامي يستعرض انتهاكات آل سعود بحق المغتربين اليمنيين

وأشار إلى استمرار النظام السعودي في انتهاكاته حيث قام بترحيل أكثر من ثلاثة ملايين و500 ألف مغترب منهم ما يقارب مليونا و500 ألف مغترب منذ بدء العدوان.

وقال:" تعمد النظام السعودي فرض الرسوم الجائرة على المغتربين منها رسوم التأشيرات بمبلغ يزيد عن 15 ألف ريال سعودي ورسوم الإقامة والنقل من كفيل إلى كفيل بمبالغ يزيد عن 15 ألف على كل مغترب سنويا في حين يتقاضى أغلب المغتربين ما بين 1500 إلى 2000 ريال سعودي شهريا فقط".

وأفاد الريامي بأن السلطات السعودية تخالف المعايير الدولية الخاصة بحقوق العاملين حيث تمنع المغتربين اليمنيين من مزاولة 28 مهنة داخل أراضيها.

واستهجن تعنت النظام السعودي الذي لا يقبل الصوت الحر ولا الاعتراض ويتخذ من أبسط الألفاظ العادية جرائم يعاقب عليها المغتربين اليمنيين ويزج بهم في السجون ويقوم بإصدار أحكام قضائية سرية اغلبها تصل إلى الإعدام.

وأوضح نائب وزير المغتربين أن النظام السعودي قام بإعدام 89 مغترب يمني خلال الفترة من 2004 – 2019م تحت ذرائع وتهم واهية لا ترتقي إلى مستوى الأحكام الشرعية.. مبينا أن نسبة أحكام الإعدام في المملكة وصلت إلى 82 بالمائة منها 15 بالمائة صدرت ضد مغتربين يمنيين.

وأوضح أن النظام السعودي قام بتنفيذ أحكام إعدام بحق سبعة يمنيين عام 2022م بينهم ثلاثة أسرى حرب، كما اعدم اثنين من المغتربين عام 2023م، بناءً على محاكمات سرية لم يسمح للمتهمين بحق الدفاع، وتعمد هذا النظام منع إعطاء أي معلومات عن ظروف الإعدام لأهالي المجني عليهم، ما يعد جريمة بموجب المواثيق والمعاهدات والقوانين الدولية والإنسانية.

وقال :" إن الانتهاك الأكبر الذي يمارسه النظام السعودي هو اعتقال المغتربين ويدعي بعد ذلك أنهم أسرى، كما يقوم بانتهاك حقوق وحريات المغتربين واحتجازهم بقضايا وهمية ومن ثم تحويلهم إلى أسرى حرب للمقايضة بهم".. مؤكدا أن أكثر من 300 مواطنة يمنية سجينة تعرضن للتعذيب الوحشي داخل سجون النظام السعودي.

وطالب الريامي النظام السعودي بوقف الانتهاكات التي يمارسها بحق المغتربين وعدم فرض الرسوم الظالمة.. داعيا إلى الكشف عن مصير المواطنة اليمنية سميرة الحوري التي تم اختطافها وإخفائها قسرا بأوامر من قبل السفير السعودي.

واستعرض عددا من الانتهاكات التي يقوم بها النظام السعودي ومنها الحكم على المغترب محمد طاهر السوادي بالسجن 15 عاما بتهمة الترحم على قاسم سليماني على مواقع التواصل الاجتماعي، كما قام باعتقال مغترب بتهمة الاستماع لزامل داخل سيارته، واعتقل ثلاثة آخرين بتهمة انتمائهم لأنصار الله.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا