الأخبار

صحيفة عربية : السعودية تستخدم القاعدة ضد الإمارات جنوبي اليمن

26سبتمبرنت -

كشف تقرير لصحيفة عربية عن تطور ملحوظ لعمليات تنظيم القاعدة في مناطق جنوب اليمن  ، تمثل في استخدام الطيران المسير من قبل التنظيم ضد تشكيلات عسكرية محسوبة على الإمارات.

صحيفة عربية : السعودية تستخدم القاعدة ضد الإمارات جنوبي اليمن

التقرير الذي نشرته صحيفة " عرب جورنال " تحدث عن إعلان تنظيم القاعدة مسئوليته عن هجوم استهدف مليشيا دفاع شبوة التابعة للإمارات بمنطقة المصينعة بطائرة مسيرة، وهي المرة الأولى التي يستخدم فيها التنظيم هذا النوع من السلاح.

وذكر التقرير انه و برغم أن الطائرات والقذائف المستخدمة في الهجوم المسير تبدو بدائية الصنع، إلا أن استخدام هذا النوع من السلاح يعد تطورا مهما بالنسبة إلى عمليات التنظيم , و  أن تكرار الهجوم بهذا النوع من السلاح، يعني أنه قد يستخدم بكثرة من قبل التنظيم .

 والتقرير أشار الى الصراع السعودي الإماراتي في جنوب اليمن ، مرجحا استخدام الرياض لورقة القاعدة في وجه التشكيلات العسكرية الموالية للإمارات .

وأضاف أن الخطوة السعودية هذه تأتي في سياق السعي لتقليص نفوذ المجلس الانتقالي الموالي للإمارات ، إلا أنها لا تريد حاليا إقحام القوات المحسوبة عليها " ردع الوطن "  في مواجهات مع الأخرى المحسوبة على الانتقالي، لأسباب كثيرة، من بينها الخوف من خسارة المعركة.

وتابع " من هنا، قد يكون استهداف القوات المحسوبة على الإمارات من خلال القاعدة أقل كلفة وأكثر فائدة. سيعمل ذلك على إرباك الوضع الامني المربك أصلا في المناطق الخاضعة لتشكيلات الإمارات، وسيشغل تلك التشكيلات بحرب صعبة ومفتوحة النهاية " .

وأضاف التقرير " إن تحريك القاعدة من الجو لا يتطلب الكثير من الدعم، على أن الكثير من الدعم لا يعني شيئا بالنسبة إلى السعودية التي تشعر حاليا بخطر اتساع دائرة نفوذ الإمارات في اليمن، وفي المقابل تقلص دائرة نفوذها، خصوصا بعد التحركات الأخيرة للمجلس الانتقال في محافظة حضرموت جنوب شرقي اليمن " .

وخلص التقرير الى القول " على الأرجح، سيشهد هذا النوع من العمليات تصاعدا خلال الأيام القليلة المقبلة، إذ لم يمر أسبوع على العملية الأولى حتى باغتت القاعدة قوات دفاع شبوة اليوم بعملية جديدة. وبالتزامن تصاعدت عمليات القاعدة المعتادة ضد التشكيلات المسلحة المحسوبة على الإمارات في أبين وشبوة " .

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا