الأخبار

فرانس 24 عن دبلوماسي سعودي: الرياض قررت مغادرة اليمن باي ثمن

26 سبتمبر نت:  عبدالله مطهر | نقل موقع فرانس 24 الفرنسي عن ‏دبلوماسي في الرياض ان الحكومة ‎السعودية قررت مغادرة اليمن مهما كان الثمن، لأنها عالقة في مستنقع مكلف للغاية على جميع المستويات".

Previous Next

وقال الموقع في تقرير له اليوم الاحد ‏ان الأولوية القصوى للحكومة ‎السعودية اصبحت هي تأمين المناطق الحدودية مع اليمن، ووقف الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة التي استهدفت جميع المنشآت النفطية المهمة في المملكة.

واضاف: بان ابن سلمان يسعى إلى تحويل نهجه في اليمن من استراتيجية عسكرية إلى استراتيجية أمنية وسياسية ناعمة.

واكد ‏موقع فرانس 24 بان السعودية تسعى من خلال المحادثات غير الرسمية بين ‎السعودية والنظام في صنعاء لتمهيد الطريق لدور عسكري سعودي أقل حجما، بعد الاتفاق على الحوار اليمني برعاية الأمم المتحدة.. مشيرا الى ان تلك المحادثات من المحتمل ان تنضج قريبا ، لتتحول فيما بعد إلى "تفاهم".. وفق موقع فرانس 24.

الى ذلك قال الكاتب والصحفي الفرنسي "نيكولا بو" إن السعودية عاجزة بدون مظلة عسكرية أمريكية.. وانها مع وصول جو بايدن إلى السلطة ، لم تعد الولايات المتحدة ضمانه اكيده لأمن السعودية.

وأكد الكاتب في موقع "موند إفريك" الفرنسي أنه مع مغادرت القوات الأمريكية العراق، لم تعد الولايات المتحدة ترغب في خوض حرب في الشرق الأوسط.. و لذلك تجد السعودية نفسها اليوم وحيدة وبمفردها- ومذعورة إلى حد ما - في مواجهة التهديدات الاقليمية خصوصا من ايران التي هي في طريقها إلى امتلاك أسلحة نووية.

وذكر أن الجيش السعودي ليس جيش تقليدي.. فهو واحد من أحدث الجنود في الشرق الأوسط وتعداده أكثر من 400 ألف جندي ويمتلك مجموعة متنوعة من الأسلحة والمعدات الحديثة مصنوعة في الولايات المتحدة، بما في ذلك الدبابات والمركبات المدرعة والطائرات المقاتلة والمدفعية والمروحيات وأنظمة الدفاع الجوي.

واستدرك الكاتب حديثه بالقول: رغم ذلك فهذا الجيش في مواجهة القوات المسلحة اليمنية ، لم يستطع إحداث اي اختراق او توازن في قوة الردع.

وتابع بالقول : بعبارة أخرى ،السعودية عملاق اقتصادي ، لكنها قزم عسكري في الدفاع عن نفسها مشيرا بان الرياض عهدت أمنها إلى الولايات المتحدة.. لكنها اكتشفت اخيرا بأنه غير موجود .

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا