الأخبار

الدكتورة ألا مبارك تحذر وتنصح من نوعية الأطعمة في رمضان

26 سبتمبرنت: محمد تلها / ...

في مناسبة دينية تعتبر الأبرز والأجمل في العالم العربي والاسلامي من حيث عاداتها وتقاليدها المتمثلة في اجتماع العائلة على وجبتي الإفطار والسحور.

الدكتورة ألا مبارك تحذر وتنصح من نوعية الأطعمة في رمضان

ويتطلب الصيام تغيير الأنماط الغذائية لدى الصائمين بالإضافة إلى تغيير عادات الطعام والنوم بسبب وجود وجبة السحور الليلية التي تعتبر هامة جدا بالنسبة لأوقات الصيام الطويل وحول أهمية ونوعية الأطعمة أوضحت اخصائية التغذية الدكتورة ألا مبارك عن تجنب بعض الأطعمة وقالت في تصريح لـ 26 سبتمبر نت بان المائدة الرمضانية تتميز باتساعها وتنوعها التي تشمل العصائر والحلويات والوجبات الشهية التي من الممكن أن يسبب تناولها مشكلة على معدة فارغة ومن الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها هي:

الخبز الأبيض حيث يعتبر الخبز الأبيض من الأطعمة الشائعة جدا في المجتمعات العربية لكن الأمر الذي لا يعلمه الكثيرون أن الخبز الأبيض يحتوي على الكربوهيدرات المكررة والتي يؤدي تناولها على معدة فارغة إلى ارتفاع سريع في مستويات الغلوكوز والأنسولين في جسم الإنسان والتي تنخفض بعد ذلك وتسبب الشعور بالجوع بعد وقت قصير جدا مما يجعل الإنسان يتناول الطعام مرة ثانية ويصاب بحالات من التخمة.

وأيضا القهوة أو الشاي وهي المشروبات التي تحتوي على مادتي الكافيين والثيانين يجب تجنبها على معدة خاوية ومن المعروف أن الكثيرين يفضلون شرب كأس من الشاي أو القهوة مع التدخين بعد ساعات من الانقطاع عن التدخين لكن هذه المشروبات تسبب الحموضة لأنها تحفز إنتاج حمض المعدة..كذلك المعجنات تعتبر المعجنات من الوجبات الشهيرة وتتخذ الكثير من الأصناف مثال المناقيش والسمبوسة والفطائر وغيرها الكثير وهي من الأطعمة الشائعة في الوجبات ومن الضرورة تجنبها على معدة فارغة لأنها تحتوي على دهون تحفز إفراز حمض المعدة ما يسبب الضيق في أغلب الأحيان.

وتنصح الدكتور ألا مبارك بعدم تناول المشروبات الغازية فبعد الصيام الطويل يكون الجسم بأمس الحاجة إلى كميات كبيرة من المياه وبالرغم من تفضيل شرب المياه بعد الصيام إلا أن البعض يفضل تناول المشروبات الغازية مع تناول الطعام وتناول المشروبات الغازية على معدة خاوية قد يؤدي لحدوث تهيجات شديدة في الغشاء المخاطي للمعدة.

كما حذرت الدكتور ألا  من تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة خصوصا في الوجبات الرئيسية كالسحور والفطور لأنه في حال القيام بذلك فلن يتمكن الجسم من الاستفادة من الطاقة المتناولة دفعة واحدة مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن وذلك لأن التمثيل الغذائي الخاص بالجسم يتكيف مع أنماط الأكل خلال شهر رمضان.

وأكدت الدكتورة مبارك على اهمية شرب الماء بكميات كافية خلال وجبتي الفطور والسحور كونها تساهم بدعم الجسم خلال فترات الصيام لان الصايم يحتاج إلى شرب كوبين أو ثلاثة أكواب من الماء كل ساعة من الإفطار إلى السحور ومن الاحتياجات الغذائية الضرورية في رمضان هي تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.

ونوهت انه أثناء وجبة السحور يفضل تناول منتجات الألبان غير المالحة والخضروات الطازجة مثل الجبن والبيض والطماطم والخيار بالإضافة إلى ذلك يمكنك دائمًا الاستمتاع بالحساء والخضروات المطبوخة بزيت الزيتون والفواكه.

ويمكن للصائم تناول الفواكه المجففة مثل التمر والجوز واللوز كونها مكملات غذائية جيدة تجعل الإنسان يشعر بالشبع لساعات طويلة خلال اليوم.

وتنصح الدكتورة بعدم الإكثار من البهارات والتوابل الحارة خلال الطبخ أو أثناء تناول الطعام لأنها تتسبب بالشعور بالعطش أيضا بعد مدة من تناولها ..واكدت على أهمية الابتعاد عن الأسماك المجففة والمملحة والمخللات خصوصا في وجبة السحور لأنها تساهم بارتفاع الضغط لدى الصائم.

.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا