الأخبار

نجاح تجربة زراعة فول الصويا في الحديدة

في اول تجربة في اليمن بادر مزارعون في مديرية المراوعة بمحافظة الحديدة برزاعة مساحات كبيرة بفول الصويا وهي بادرة جيدة  اثبتت نجاحها في اطار السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي كونه من ابرز الاصناف في قائمة استيراد الحبوب الخارجيه ِ

نجاح تجربة زراعة فول الصويا في الحديدة


وكان رئيس لجنة تفعيل الجمعيات وزراعة الصحراء بمحافظة الحديدة عبدالله المروني أِشاد خلال اطلاعة على أول تجربة لزراعة فول الصويا في بعض الحقول الزراعية بالمديرية وطرق زراعته في اطار التوجه لتشجيع وتنمية المبادرات الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.
بنجاح تجربة زراعة نبات فول الصويا بحقول المزارع منصور قاضي في مديرية المراوعة، لافتا الى أهمية هذا المحصول وفوائده الغذائية للانسان، وكذا صناعة زيت الطعام من بذوره، فضلا عن استخدام بقايا البذور في صناعة الأعلاف.
ونوه المروني، بأن أرض تهامة واعدة في دعم الأمن الغذائي بما تجود به من تربة طيبة..مبينا أن لجنة تفعيل الجمعيات وزراعة الصحراء بمحافظة الحديدة أسهمت بدور إيجابي خلال الفترة الماضية في تبني عدد من المشاريع الزراعية.
يذكر ان فول الصويا هو أحد أنواع البقوليات الشائعة في منطقة شرق آسيا اذ ينمو في المناطق الاستوائية، شبه الاستوائية والحارة. يتكون فول الصويا من البروتين بنسبة 36%، 30% من الكربوهيدرات ومحتوى جيد من المعادن، الفيتامينات، الألياف الغذائية إضافة إلى الزيت بنسبة 20%.

وأشارت الدراسات الحديثة الى دور فول الصويا في التقليل من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين وسرطان البروستات , القولون والثدي , كما يُعد عاملاً للوقاية من الاصابة بهشاشة العظام المرافقة لانقطاع الطمث عند السيدات ويُخفف من حدة الهبات الساخنة المرافقة لهذه المرحلة .

 

فوائد فول الصويا:

كميات عالية من البروتين: تحتوي حبوب فول الصويا الخضراء على كميات كبيرة من البروتين، حيث توفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، فتناول كوب واحد من فول الصويا الأخضر المطبوخ يوفر حوالي 18.5 غراما من البروتين، على الرغم من أنها ليست ذات جودة عالية مثل البروتين الحيواني.
تخفيض الكوليسترول: تشير الدراسات إلى أن تناول 47 غراماً من بروتين الصويا يومياً يمكن أن يخفض مستويات الكولسترول الكلي بنسبة 9.3٪، وتشير دراسة أخرى أن 50 غراماً من بروتين الصويا في اليوم يخفض مستويات الكولسترول بنسبة 3٪.
غنية بالألياف الصحية، ومضادات الأكسدة وفيتامين K.
تقلل من الإصابة بمرض القلب
مناسبة لمرضى السكر، فهي لا تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، كما أنها مناسبة للذين لا يعتمدون على الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي.
غنية بالفيتامينات والمعادن،

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا