الأخبار

وسائل اعلام فرنسية:رادارات السعودية أصيبت بالعمى الأبدي

26سبتمبرنت:ترجمة عبدالله مطهر

 كشف موقع تلفزيون الصحافة الفرنسية تفاصيل الطائرة دون طيار التابعة للعدوان السعودي التي أسقطتها قوات صنعاء في سماء محافظة مأرب في غضون الأيام القليلة الماضية.

وسائل اعلام فرنسية:رادارات السعودية أصيبت بالعمى الأبدي

وأكد أنه بعد 15 يوماً من ضربة الثالث والعشرين من نوفمبر بصاروخ قدس-2 الذي استهدف مصفاة جدة، تسبب في حدوث موجة صادمة في معسكر الولايات المتحدة والرياض وبريطانيا وإسرائيل, مضيفا :" ومنذ الهجوم المتزامن بطائرة دون طيار في سبتمبر 2019 على أرامكو في بقيق اعتقد الصناعيون العسكريون الغربيون أنه من الممكن استخلاص العبرة الضرورية من خلال اخضاع آلاف الساعات من الدراسة والتحقيق في أصغر تفاصيلهم.. الضرابة نفسها وخطتها وتوقيتها كان عودة الرياض إلى البداية.. لقد أدركت السعودية أن باتريوت باك قد لم تنجح، وراداراتها قد أصيبت بالعمى الأبدي!

وبهذه الروح أطلق بن سلمان نداء يائساً لجلالة ملكة بريطانيا، وهي المستفيد الحقيقي من نفط الشعب السعودي, ومع ذلك فإن القوات الخاصة البريطانية المنتشرة في ينبع وجدة وجيزان سرعان ما أظهرت مخاوفها.

وأفاد الموقع أن الرياض قررت أن تلجأ إلى فرنسا للحصول على رادارات ثاليس رايثيون لمراقبة واعتراض الطائرات دون طيار والصواريخ التي تطلقها قوات صنعاء التي أثبتت خلال عامين أنها دليل مطلق على القوة من حيث الدقة والكفاءة والأهمية ضد قطاع الطاقة السعودي الحيوي.. ويؤكدون أنهم يريدون الآن مهاجمة موانئ العدو ولن تقف صنعاء مكتوفة الأيدي إذا استمر الحصار والقرصنة واحتجاز السفن المحملة بالمشتقات النفطية في ميناء الحديدة.

وذكر الموقع أن الترسانة السعودية التي تحتوي بالفعل على رادارات من طراز "جي إم 200" المجهزة بنظام دفاع جوي متوسط المدى ومتعدد الاستخدامات ويتمتع بالقدرة على اعتراض الطائرات دون طيار، كان أداؤها أفضل مع  "ثاليس رايثون" وهو منتج هجين فرنسي أمريكي, لكن لا شيء أقل يقيناً والدليل على ذلك هذا الإنجاز المطلق الجديد لقوات صنعاء والذي يأتي بعد شهر واحد من استهداف جدة.

وتابع :" قوات الجيش اليمني أسقطت في سماء محافظة مأرب طائرة مقاتلة من دون طيار ومراقبات صينية الصنع، وهي نسخة من طائرة "إم كيو- 9" حيث أن هذه المحافظة تعتبر آخر معقل سياسي وعسكري واقتصادي لمرتزقة الرياض في شمال اليمن, ومع ذلك لم يمكن لآلاف الضربات الأميركية التي شنتها الولايات المتحدة ضد اليمن بطائرات حربية من طراز "أف- 18" ولا عمل القوات الخاصة لبريطانيا الحفاظ عليها ".

وأوضح الموقع أن الطائرة التي أسقطتها قوات صنعاء لم تمنع الخبراء من التساؤل عن نوع الرادار الذي رافق هذا الصاروخ"المناسب", مضيفاً أن الطائرة الصينية الصنع من طراز "كاسك رينبو Ch-4 Rainbow" لديها القدرة على حمل أربع قنابل تزن أكثر من 300 كجم، وطولها يبلغ 19 مترا على جانبي أجنحتها, كما أنها طائرة مزودة بنسخة استطلاعية وبكاميرات عالية الدقة وأجهزة استشعار كهربائية بصرية قابلة للسحب ووصلة بيانات مرتبطة بالمحطة الأرضية, ويتميز هذا الإصدار بالأهمية المتزايدة لاستقلالية الطيران أو التحليق لفترة تقدر بـ 40 ساعة.

وأورد الموقع أنه تم تصحيح طائرة CH-4 A بسبب ضعفها الإليكتروني مقارنة بالإصدار الأمريكي من طائرة "MQ-9 " والذي يعد أكثر الأخبار السيئة للرياض, وقال بعض المراقبين الأمريكيين أخيرا إن سحب بطاريات باتريوت التي قررها ترامب قبل بضعة أشهر كان يهدف بشكل أساسي إلى إعادة عمل باتريوت لجعلها جاهزة لمواجهة صواريخ قوات صنعاء, لذلك إذا كان هذا صحيحاً فهو فشل حقيقي, ويجب أن نقول إنه لم يعد هناك أي جزء في الشرق الأوسط سواءً كان غربيا أو شرقيا لتزويد الملك سلمان بما يدافع عن نفسه.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا