الأخبار

صنعاء تدرس توليد الكهرباء بـ(الغاز ومياه الصرف الصحي) بدء من هذه المناطق..؟

ناقش اجتماع برئاسة وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد أحمد البخيتيى، اليوم، مشاريع الخطة التنفيذية الخاصة بالرؤية الوطنية لوزارة الكهرباء للعام 1444 هجرية.

صنعاء تدرس توليد الكهرباء بـ(الغاز ومياه الصرف الصحي) بدء من هذه المناطق..؟

وفي الاجتماع، الذي ضم وكلاء وزارة الكهرباء للقطاع الفني المهندس عبدالجبار الشامي والمالي والإداري تقي الدين المطاع والمساعد لقطاع التخطيط المهندس أحمد المتوكل ونائبي مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء المهندس محمد الشيباني والمهندس طارق إسماعيل، أكد الوزير البخيتي، البدء بتنفيذ مشاريع الخطة وفقا للبرامج الزمنية المحددة من قِبل الوزارة.

وأشار إلى أهمية تحديث الدراسات الإستراتيجية للاحتياجات الوطنية من الطاقة، ودراسة مقترحات الخطط البديلة لاستخدام الوقود لمشروع توليد الطاقة الكهربائية بوقود الغاز بدءا من محطة رأس كتنيب في الحديدة بقدرة توليدية تصل إلى 400-500 ميجا وات.

ولفت الدكتور البخيتي إلى ضرورة البدء بدراسة مشروع توليد الطاقة الكهرومائية من مخرجات مياه الصرف الصحي في أمانة العاصمة، بالإضافة إلى تحديث الدراسات الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية بالفحم الحجري، وعلى أن تكون البداية من ميناء الصليف في محافظة الحديدة بقدرة توليدية تصل إلى 500 ميجا وات.

وتحدث عن ضرورة تنفيذ الدراسات المتعلقة بتوليد التيار الكهربائي بواسطة الغاز، الذي يبدأ تنفيذه في رأس كثيب في الحديدة.

وأهاب بكافة الفِرق الهندسية التابعة لوزارة الكهرباء والجهات التابعة لها بمضاعفة الجهود واستشعار المسؤولية للبدء بتنفيذ المشاريع والمهام الموكلة لهم، وكذا إنجاز كل ما يتعلق بحصر الدراسات وترتيبها، والرفع بتقارير مفصلة من كل القطاعات، وخاصة ما يتعلق بإعداد وثائق المناقصات للدراسات الأولية والجاهزة، والرفع بها للجنة المناقصات في ديوان عام الوزارة، للبت فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

وأقرّ الاجتماع تشكيل خمس فِرق عمل تتولى تنفيذ المشاريع، وعلى أن يتولّى الفريق الأول متابعة تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة والتوليد بوقود الغاز لدى الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني.

فيما يتولّى الفريق الثاني مراجعة مسودات الدراسات الأولية المنجزة، وإعداد وثائق المناقصات مع المعنيين بذلك، ويكلَّف الفريق الثالث بإعداد دراسات مشاريع الطاقة المتجددة المدوّنة في خطة الوزارة للعام 1444 هجرية، وإعداد وثائق المناقصات مع الجهات المعنية.

في حين يتولى الفريق الرابع مراجعة وتحديث الدراسات المتعلقة بتوليد الطاقة الكهربائية بالغاز، والفريق الخامس يتولّى مهام تفعيل المتابعة وتقييم المشروعات والأداء المؤسسي والوظيفي لدى الوزارة والجهات التابعة لها.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا