العين الكسولة ...مشاكلها وطرق علاجها

26سبتمبرنت:هناء معياد

(العين الكسولة)  من الامراض الشائعة وهي مشكلة صحية تصيب العين خلال مرحلة الطفولة.

العين الكسولة ...مشاكلها وطرق علاجها

وقالت د/أماني الشميري اخصائية عيون ان مرض ما يسمى بالعين الكسولة: (Lazy eye) عبارة عن حالة صحية تتمثل في تركيز الدماغ على عين واحدة دون الأخرى، بالتالي تجاهل تلك الثانية.

واضافت في تصريح لـ"26سبتمبرنت" في حال عدم تحفيز العين بالشكل المطلوب، لا تتطور الأعصاب المسؤولة عن النظر في هذه العين كما هو لازم وهذه الحالة تظهر في مرحلة الطفولة، ومن الممكن أن تطور لاحقًا إلى عمى جزئي أو كلي.

منوهة الى ان  مرض (العين الكسولة) لا يصف تمامًا الحالة الصحية، والتي تتمثل في وجود مشاكل تطورية في العصب البصري الذي يصل العين مع الدماغ، وليس مشكلة تصيب العين بحد ذاتها ويكون العلاج فعالًا أكثر في حال اكتشاف المشكلة في وقت مبكر، ففي حال تجاوز الطفل الثامنة من عمره دون الحصول على العلاج، فنسبة نجاحه تقل بشكل كبير.

مشيرة الى ان طرق الوقاية والعلاج من مرض (العين الكسولة)  يتمثل في استخدام النظارات الطبية وجراحة الساد وتصحيح الجفون المتساقطة وتحفيز العين للعمل بشكل أفضل بعد تحديد المسبب وراء إصابتك بالعين الكسولة وعلاجه، تأتي مرحلة تحفيز العين الضعيفة على النظر.

منوهة الى ان هناك وسائل للعلاج منها استخدام رقعة توضع على العين السليمة من أجل تحفيز المصابة على العمل وقطرة العين الأتروبين (Atropine): من أجل علاج الرؤية الضبابية، حيث تعمل على توسيع البؤبؤ في العين المصابة للرؤية بشكل أفضل وتمارين النظر وهي تمارين مختلفة تساهم في تطور النظر في العين المصابة، وتكون أفضل للأطفال الأكبر سنًا، وتترافق مع علاجات أخرى وكذا الجراحة و تهدف إلى تحسين منظر العين المصابة، ومن الممكن ألا تساعد في تحسين النظر فيها.

وبينت الدكتورة أماني الشميري ان من أسباب الإصابة بالعين الكسولة الحول والحول متباين الخواص.

 

 

 

تقييمات
(7)