الأخبار

مجلة غربية..تحقق في جرائم التحالف في اليمن

26 سبتمبرنت: ترجمة: عبدالله مطهر ..

 قالت المجلة الأسبوعية الاستقصائية الفرنسية إن اليمن تمزقه حرب دامية وقاتلة منذ عام 2015، يشنها تحالف عربي بقيادة السعودية، أودت بحياة عشرات الآلاف من المدنيين.

مجلة غربية..تحقق في جرائم التحالف في اليمن

وأكدت أن اليمن يقع في طرف شبه الجزيرة العربية، وأن هذه الأراضي القديمة والسابقة لمملكة سبأ ، تعد مهد الحضارة وعراقة التاريخ، وتعتبر واحدة من أجمل دول العالم، تعاني من ويلات حرب وحشية يشنها تحالف من الدول العربية بقيادة السعودية.

وأفادت أنه بسبب هذه الحرب قد قتل بالفعل أكثر من 100 ألف شخص وجرح حوالي 60 ألف ونزح ما يقارب من 3,5 مليون شخص.

وأوردت أن حرب اليمن تجري بعيدا عن الأنظار، مما أدت إلى مجاعة مروعة.. ومع ذلك، لأول مرة منذ أعوام ، تمكن بعض فريق مجلة "تحقيقات حصرية- الاستقصائية" من زيارة قوات صنعاء في واحدة من أكثر المناطق على وجه الأرض يصعب الوصول إليها.

المجلة رأت أن صحفيو المجلة حققوا في العاصمة صنعاء، وفي صنعاء القديمة وأيضا في مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر ، و ميناءها الرئيسي، إذ حقق الطاقم في الحظر الذي فرضه التحالف ، والذي يقتل ويجوع المدنيين كل يوم.

وأضافت المجلة أن هذا الحظر يؤثر على النفط، حيث يتم تسليمه بنسبة قليلة أو بمعنى آخر بالقطارة..كما يعاني الاقتصاد من الركود ، بما في ذلك الزراعة وصيد الأسماك ، في حين لا يتقاضى الموظفون المدنيون أجورهم أو رواتبهم سوى شهرين فقط في السنة.

وأوضحت المجلة أن الكثير من الأسر تتدفق إلى المستشفيات مع أطفالهم بشكل لايصدق حيث يعاني هؤلاء الأطفال من سوء التغذية ومن أعراض أخرى كالمجاعة..علاوة على أن الأطباء يؤكدون أن الغارات الجوية تنجم عنها عدد من الأعرض كالتشوهات والسرطانات.

المصدر أفاد بأن صحفيو المجلة حققوا في جرائم الحرب التي ارتكبها التحالف ، مثل القصف المميت الذي استهدف المناسبات وحفلات الزفاف.

وأكدت المجلة أن محامي حقوق الإنسان الفرنسي جوزيف بريهام تلقى شكاوى جديدة ضد الأمير السعودي محمد بن سلمان والأمير الإماراتي محمد بن زايد اللذين كانا مذنبين في عينيه بارتكاب جرائم حرب.

كما اكتشف صحفيو المجلة وجود صلات وعلاقات بين تنظيم القاعدة الإرهابي والسعوديين والحكومة اليمنية في المنفى..إذ تفيد عدة مصادر أنهم يقاتلون عن كثب ضد قوات صنعاء.

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا