صحيفة فرنسية: الرياض خسرت الحرب في اليمن

26سبتمبرنت: عبدالله مطهر/

قالت صحيفة ”لا كروا“الفرنسية إن الرياض كانت تعتقد في بداية حربها على اليمن لن تستغرق سوى بضعة أيام، وأن الدعم المالي والعسكري واللوجيستي المقدم من واشنطن، أيام معدودة ستكون كافية لإلحاق الهزيمة بالجيش واللجان الشعبية.

صحيفة فرنسية: الرياض خسرت الحرب في اليمن

وأكدت الصحيفة أنه بعد مرور سبعة أعوام وصل السعوديين إلى طريق مسدود استراتيجيا.. وبالنسبة لهم ، فإن سقوط محافظة مأرب ستكون إهانة حقيقية للرياض وسيسمح لصنعاء بإملاء قائمة شروطها في المفاوضات المحتملة.

وأفادت الصحيفة أن  الجيش واللجان الشعبية باتت اليوم في وضع قوي ولا جدال في ذلك..في وقت يحاول السعوديون فيه أن يتمكنوا من الخروج من هذا المأزق والمستنقع بطريقة أو بأخرى.

وذكرت أن هذه الحرب تسببت بالفعل في مقتل عشرات الآلاف من المدنيين، سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأوردت الصحيفة أن سحب قوات مرتزقة التحالف السعودي من الساحل الغربي إلى محافظة مأرب، فإن هذا يعني أن الوضع العسكري سيئ بالنسبة للتحالف وأن المدينة قد تسقط في الأيام القليل المقبلة.

وأضافت أن نقل قوات المرتزقة المدعومة إماراتياً وسعودياً تظن الرياض أنها مارست شكلاً من أشكال الاحتواء العسكري على جبهة مأرب.. بيد أن هذا لا يجعل استراتيجية الرياض طويلة الأجل.

وأشارت إلى أن سيطرة صنعاء على مأرب والعاصمة صنعاء والمناطق الغربية، وعلى  وجه الخصوص ميناء الحديدة، الميناء الحيوي لإمداد العاصمة صنعاء بالمواد الغذائية ، فهذا انتصار استراتيجي حقيقي لها ، لأنه الميناء الرئيسي في اليمن الذي يمر من خلاله 90% من المساعدات الإنسانية ، وهو أمر أساسي للسكان الذين يتضورون جوعاً.

 

تقييمات
(0)