الأخبار

غدا تدشين التفتيش القضائي في جميع المحاكم

تدشن هيئة التفتيش القضائي غداً السبت، النزول الميداني  للتفتيش المستمر على المحاكم الابتدائية والاستئنافية في المحافظات.

غدا تدشين التفتيش القضائي في جميع المحاكم

وأوضح رئيس الهيئة القاضي أحمد الشهاري، أن هذا الإجراء الرقابي ينفذ  لأول مرة بعد إقرار التفتيش المستمر بالمحاكم من قبل مجلس القضاء الأعلى،  بناء على مقترح الهيئة لتفعيل الرقابة المستمرة على العمل القضائي، إلى جانب التفتيش الدوري والمفاجئ.

وذكر أن الهيئة شكلت 12لجنة تضم أربعة وعشرين عضواً تم اختيارهم من هيئة التفتيش ووزارة العدل وفقاً لمعايير الكفاءة، والخبرة، وحسن السيرة والسلوك، والاستعداد للقيام بأعمال المتابعة والتفتيش في أمانة العاصمة، ومحافظات صنعاء وتعز وحجة وإب وصعدة وعمران والحديدة والمحويت وذمار وريمة والجوف والبيضاء.

وأشار القاضي الشهاري إلى أن توزيع الأعضاء على المحاكم جاء وفقاً للقوانين النافذة بهدف تعزيز التفتيش القضائي وتقريب العدالة، ومتابعة إنجاز القضايا المتعثرة والمتأخرة، ومساعدة رؤساء المحاكم الاستئنافية والابتدائية على تفعيل دورهم الرقابي، إضافة إلى اقتراح التأهيل المهني والتوعوي القضائي.

ولفت إلى أن التوزيع ترافقه خطة تنفيذية تتضمن إعداد ورفع التقارير الشهرية وفقاً للنماذج المعدّة من الهيئة قضائيا ووزارة العدل إداريا ، إضافة إلى حصر القضايا المتعثرة التي مضى على قيدها في المحاكم عامان أو أكثر، بالنسبة للقضايا الموضوعية، وعام قضائي فأكثر للقضايا التنفيذية، وما دون ذلك  للقضايا المتأخرة.

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا