الأخبار

صحيفة غربية: قطع المساعدات لليمن هو حكم بالإعدام

 

26سبتمبرنت:ترجمة/ عبدالله مطهر

قالت صحيفة (لا ليبر البلجيكية) إن وزيرة التعاون الإنمائي مريم كتير أعلنت يوم أمس  الاثنين أن بلجيكا تلتزم بتقديم 5 ملايين يورو لدعم الصندوق الإنساني لليمن.

صحيفة غربية: قطع المساعدات لليمن هو حكم بالإعدام

وأكدت ان هذا الإعلان جاء في مؤتمر المانحين الذي نظمته الأمم المتحدة وسويسرا والسويد عبر الإنترنت.

وقالت الخارجية البلجيكية يوم الاثنين إن الصندوق الذي ستساهم فيه بلجيكا يتم تنسيقه من قبل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية وهو متاح لجميع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمحلية في اليمن.

ووفقاً للأمم المتحدة أن 20.5 مليون نسمة في اليمن ، من بين السكان البالغ عددهم نحو 29 مليون نسمة ، يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية، حيث يعتبر الكثير من السكان على حافة المجاعة.

وقالت الوزيرة كتير: "إن وراء هذه الأعداد الهائلة أناس يجب أن لا ننساهم.. هذه الأزمة متجذرة في الصراع السياسي، لكن اليمنيين العاديين يدفعون الثمن".

في الوقت نفسه  أعلن الاتحاد الأوروبي في نفس اليوم أنه سيخصص 95 مليون يورو كمساعدات إنسانية للشعب اليمني.

يتزامن ذلك في وقت حذر فيه الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الاثنين من "حكم بالإعدام" على اليمنيين بعدما جمع مؤتمر للمانحين الدوليين أقل من نصف ما يحتاجه البلد الغارق بالحرب لتجنب حدوث مجاعة.

وكانت المنظمة الأممية ناشدت الدول المانحة التبرع بسخاء لجمع مبلغ 3,85 مليارات دولار لتمويل عمليات الاغاثة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية، لكن مجموع التعهدات بلغ في النهاية نحو 1,7 مليار دولار.

وقال الأمين العام للمنظمة الاممية انطونيو غوتيريش في بيان "يحتاج ملايين الأطفال والنساء والرجال اليمنيين بشدة إلى المساعدات للبقاء على قيد الحياة. قطع المساعدات هو حكم بالإعدام".

وأعرب غوتيريش عن خيبته، قائلا إن التعهدات تشكّل تراجعا عن العام الماضي حين بلغ مجموع المساعدات التي تلقّتها الامم المتحدة والمنظمات الاغاثية العاملة في اليمن 1,9 مليار دولار في ظل أزمة فيروس كورونا، وأقل بنحو مليار عن العام 2019.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا