الأخبار |

مقتل 5 جنود و30 إرهابياً في بوركينا فاسو

قُتل 5 جنود و30 «إرهابياً» أول من أمس، في شمال بوركينا فاسو، إثر هجوم يُشتبه بأن «جهاديين» نفذوه على وحدة عسكرية، وفق ما أعلنت هيئة أركان الجيش.

مقتل 5 جنود و30 إرهابياً في بوركينا فاسو

قُتل 5 جنود و30 «إرهابياً» أول من أمس، في شمال بوركينا فاسو، إثر هجوم يُشتبه بأن «جهاديين» نفذوه على وحدة عسكرية، وفق ما أعلنت هيئة أركان الجيش.


وردت «الوحدة العسكرية في بورزانغا»، إحدى بلدات إقليم بام في وسط شمال البلاد، بقوة على هجوم استهدف قاعدتها شنه «إرهابيون» جاؤوا بأعداد كبيرة مدججين بالسلاح، بحسب بيان جيش بوركينا فاسو.
وأضاف البيان: «قُتل 5 جنود وأصيب 10 خلال القتال».
وأوضحت الهيئة أن «الحصيلة الأولية تشير إلى مقتل ما لا يقل عن 30 إرهابياً»، لافتة إلى أن المهاجمين «اضطروا للتراجع أمام القوة النارية لعناصر الوحدة وتدخل الطيران».
وأكد الجيش: «أثناء تراجعهم، اندس عدد من الإرهابيين، بينهم مصابون، بين السكان المدنيين، سعياً للفرار من مطاردة الجنود»؛ مشيراً إلى أن «عمليات البحث وإحلال الأمن لا تزال متواصلة في المنطقة».
وبعد فرار الجهاديين المزعومين «تم العثور على أسلحة (فردية وجماعية) وذخيرة ودراجات نارية (حوالى 30) ووسائل اتصال، كما تمت مصادرة مدرعة وسيارات (بيك أب) مسلحة استخدمها الإرهابيون للهجوم على القاعدة».
وأشاد رئيس الأركان الكولونيل ميجور ديفيد كابري، بحسب البيان، بالجنود الذين قُتلوا و«بردهم البطولي» داعياً «جميع الوحدات المعنية إلى الاستمرار في تعبئتها من أجل هدفنا المشترك، وهو استعادة وحدة أراضينا». وقُتل 11 جندياً الخميس في شرق البلاد، إثر هجوم يُشتبه بأن «جهاديين» نفذوه على وحدة عسكرية.
وقبل أسبوع، قُتل في المنطقة نفسها نحو 40 من المتطوعين الأمنيين والمدنيين في 3 هجمات منفصلة، نفذها مسلحون يشتبه بأنهم «جهاديون».
وتشهد بوركينا فاسو منذ عام 2015 هجمات جهادية، تنفذها حركات مسلحة، بعضها تابع لـ«القاعدة» وتنظيم «داعش» خلَّفت أكثر من ألفي قتيل، وأجبرت نحو 1.8 مليون شخص على النزوح.
ويؤكد قائد المجلس العسكري الحاكم في البلاد، اللفتنانت كولونيل بول هنري سانداوغو داميبا، الذي أطاح الرئيس المنتخب روك مارك كريستيان كابوري في 24 يناير (كانون الثاني)، أن إيجاد حل للأزمة الأمنية «أولوية» بالنسبة إليه. وقد أطاح كابوري متَّهِماً إياه بعدم بذل جهود جدية للتصدي للعنف الجهادي.
وبعد فترة هدوء نسبي في الأسابيع التي أعقبت استيلاءه على السلطة، تجدّدت هجمات الجماعات المتطرفة، وأسفرت عن نحو مائتي قتيل بين مدنيين وجنود.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا