الأخبار |

مناقشة خطة غرس مليوني شجرة بُن في محافظة إب

 ناقش اجتماع في محافظة إب، اليوم، برئاسة وكيل أول المحافظة رئيس اللجنة الزراعية، عبدالجميد الشاهري، خطة غرس مليوني شتلة "بُن" في منطقة الحوض المائي بمدينة إب ضمن الاستعدادات الجارية للموسم الزراعي الجاري.

مناقشة خطة غرس مليوني شجرة بُن في محافظة إب

 ناقش اجتماع في محافظة إب، اليوم، برئاسة وكيل أول المحافظة رئيس اللجنة الزراعية، عبدالجميد الشاهري، خطة غرس مليوني شتلة "بُن" في منطقة الحوض المائي بمدينة إب ضمن الاستعدادات الجارية للموسم الزراعي الجاري.

واستعرض الاجتماع، الذي ضم أعضاء اللجنة الزراعية في المحافظة ومدراء مكتب الزراعة والري المهندس حمود الرصاص والوحدة التنفيذية الزراعية يحيى الرميشي ومديريتي المشنة علي البعداني وجبلة محمد المريسي، احتياجات العمل الزراعي في منطقة الحوض المائي، ودور المجالس المحلية وفروع مكتب الزراعة بمديريات الظهار والمشنة وجبلة وريف إب في دعم المزارعين والنهوض بالقطاع الزراعي.

وأقر الاجتماع بدء المرحلة اﻷولى من خطة التشجير في فبراير المقبل، حيث تستهدف أرضية البحوث الزراعية في مديرية المشنة مساحة واحد هكتار، وتشجير أرضية المزارع عبدالدائم الحضرمي في مديرية جبلة "مساحة 200 لبنة"، بعد اقتلاع شجرة القات.

كما أقر تشكيل لجنة من المحليات والجهات المختصة في المديريات اﻷربع لإعداد خطة مرحلية للتشجير في منطقة الحوض المائي، وحصر أراضي الملاك وأجراء اﻷوقاف فيها، وتحفيز المزارعين على اقتلاع شجرة القات، واستبدالها بالمحاصيل النقدية.

ووافق الاجتماع على تشكيل جمعية تعاونية لمزارعي المنطقة، لدعم وتشجيع المزارعين على زراعة أشجار البُن ذات الجودة والإنتاجية.

وكلّف فريقاً من الأكاديميين في كلية الزراعة لدراسة وتقييم وضع منطقة الحوض المائي، وفحص تربتها لمعرفة مدى الملاءمة لزراعة البُن.

وأكد الوكيل الشاهري الحرص على تنفيذ توجيهات قائد الثورة للنهوض بالقطاع الزراعي .. لافتا إلى أهمية تكامل الجهود الرسمية والمجتمعية لتنفيذ أعمال التشجير في المناطق المستهدفة.

وأوضح أن غرس مليوني شتلة بُن في المنطقة سيُسهم في التوسع بزراعة البُن، ما يعزز من الإنتاجية وتنمية الاقتصاد .. حاثاً فرع هيئة اﻷوقاف في المحافظة على استكمال حصر أراضي الوقف في المنطقة وتسخيرها لتنفيذ مشاريع استثمارية في المجال الزراعي.

وحث الجميع على المشاركة الفاعلة في تنفيذ المشروع وإنجاحه، تنفيذاً لمصفوفة الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة.

فيما أكد المجتمعون الحرص على تفعيل دور المبادرات المجتمعية وحشد الجهود للنهوض بالقطاع الزراعي .. مشيرين إلى ضرورة تفعيل دور وسائل الإعلام في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية التوسع في زراعة البُن والأشجار المثمرة.

حضر الاجتماع مدراء الزراعة في مديريات المشنة، المهندس عبدالله سعد الكامل، والظهار، المهندس محمود البعداني، وجبلة، عبدالسلام الشراعي، وريف إب، أحمد الحبيشي.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا