الأخبار |

( خولان الطيال) عبق التاريخ

 خولان الطيال مشهورة بآثارها ومعادنها وخصوبة أراضيها الزراعية وعلمائها وهجرها العلمية

( خولان الطيال) عبق التاريخ

 خولان الطيال مشهورة بآثارها ومعادنها وخصوبة أراضيها الزراعية وعلمائها وهجرها العلمية

ومن آثارها الإسلامية مسجد العباس في الجنوب الشرقي من العاصمة صنعاء على بعد حوالي (20كيلومتراً) على تلة تبعد ( كيلومترين ) جنوب قرية أسناف. يعود تاريخ بناء المسجد إلى ( القرن السادس الهجري ـ الثاني عشر الميلادي ) وهو مسجد للصلاة وضريح لمتوفىً عليه تركيبة خشبية .ينسب » المسجد ـ الضريح » إلى العباس ،  

وقد اشتهرت خولان بآثارها الحميرية، وخط المسند الحميري، ومنها آثارها التي في بني سحام ومحلات صرفة ودرجة وبيت عقب، وسدها المشهور (سد شاحك) وهو من السدود الحميرية يحيط به جبل اللوز من جميع جهاته إلا من جهة جبل تنعم وهو الذي فوق تنعم والذي كان يسقي أراضي تنعم، ووادي الأجبار الذي كان يسمى قديماً وادي التناعم، كما كانت تستفيد منه الآبار الجوفية بصنعاء وما حولها وهو على بعد 25كم شرق صنعاء. ولم تزل آثاره ظاهرة والعمارة والسواقي لا تزال قائمة في عرض الجبل المحيط بالسد منحوتة نحتا. وكان على قاعة فسيحة تجتمع فيها المياه وحوله جبال شاهقة صماء. ويوجد فيها آثارٌ حميرية قديمة في محل الهجرين ويقال أنها هي المشار إليها في ملحمة الحارث الرائش. والذي قال في تعداد الكنوز:

. ومن المواقع الآثرية ما يوجد في شرق جبل اللوز الذي ذكره الهمداني بأسم جبل تنعمه توجد محلات فيها الكثير من الآثار ولا سيما في جبل مهنوم وجبل عظية وفي رأس جبل خولان الطيال، ويوجد فيه سد نهيضة التاريخي. ومن حصون اليمانيتين حصن وجبل كنن؛ وهو من أمنع حصون اليمن وأعلاها ويرتفع عن سطح البحر حوالي 3000متر

وتعتبر خولان من أكبر القبائل اليمنية وعُرِفت قبل الإسلام وبعدها كما تعرف حتى الآن، وقد ذكر الهمداني في كتابه الإكليل أن شاعر خولان العالية قال:

أَيها السائِلُ عن أنسابنا

نحن خولان بن عمرو بن قضاعة

نحن من حِمْيَرَ في ذروتها

ولنا المرباع فيها والرباعة

وممن ينسب إلى خولان العالية كما ذكر الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب) الحاج/أحمد بن عيسى الرداعي الخولاني صاحب أرجوزة الحج، من علماء القرن الثالث الهجري وهو من خولان العالية وقد سكن رداع.

وخولان المعروفة الآن حسب التقسيم الإداري الحديث، تتكون من خمس مديريات هي:(مديرية خولان، مديرية الطيال،مديرية بني ضبيان، مديرية الحصن، مديرية جَحَانَه) أما انتشار قبيلة خولان العالية حالياً فهي منتشرة في العديد من المديريات مثل (بني حشيش، سنحان وبني بهلول، صرواح، .....)، وخولان السبع القبل: بني سحام، بني شداد، بني ضبيان، بني جبر، بني بهلول، اليمانيتين العليا والسفلى- وفي داعيها الكبير تضاف بني حشيش، وبني الحارث وبني مطر وسنحان.

 

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا