هذا ماحدث في 27رمضان؟

حدث فى 27 رمضان.. المسلمون يحيون ليلة القدر.. وفرض زكاة الفطر بالمدينة.. وعبد الملك بن مروان يتولى الخلافة.. وانتصار العثمانيين على الألمان  

هذا ماحدث في 27رمضان؟

حدث فى 27 رمضان.. المسلمون يحيون ليلة القدر.. وفرض زكاة الفطر بالمدينة.. وعبد الملك بن مروان يتولى الخلافة.. وانتصار العثمانيين على الألمان  

ففى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك فُرضت زكاة الفطر فى المدينة المنّورة، ويقال لها أيضاً {صدقة الفطر}، ومن الدليل على فرضيتها قوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّىَ

فى ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المُبارك، ليلة القدر، وأكثر العلماء على أنها فى مثل هذه الليلة، وسُميّت {ليلة القدر} لشرفها على باقى الليالى، إذ فيها أُنزل القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، وجعله الله فى بيت العزّة، ثم نزل به جبريل {عليه السلام} على قلب الرسول الأمين مُحَمّد {صلى الله عليه وسلّم) منجماً على حسب الوقائع ومناسبات الأحوال، وقد سُميّت {ليلة القدر}؛ لأن الله تعالى يقدّر فيها ما يشاء من أمره سبحانه وتعالى إلى السنة التالية، وليلةُ القدر يُكثر فيها الثواب، وهى خيرٌ من ألف شهر.

65هـ - عبد الملك بن مروان بن الحكم الأمويّ القرشيّ يتولَّى الخلافةَ الإسلامية، بعد وفاة والده مروان بن الحكم، الذي لم يستمر في الحكم إلا عشرة أشهر وعِدَّة أيام.

658هـ - دخول سيف الدين قطز إلى دمشق بعد انتصاره في معركة عين جالوت.

1038هـ - الانتهاء من تأليف كتاب نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب الذي عمل عليه المقري التلمساني، وقد قام لاحقاً بإلحاق فصول إليه أتمها في ذي الحجة سنة 1039هـ.

1093هـ - القائد العثماني "أوزون إبراهيم باشا" يستولي على قلعة فولك الحصينة في سلوفاكيا، إضافةً إلى 28 قلعة أخرى بالمنطقة، وقد استطاع هذا القائد تحقيق السيطرة الكاملة على سلوفاكيا.

1107هـ - السلطان العثماني مصطفى الثاني يقوم بحملته السلطانية الثانية على أوروبا، والتي أسفرت عن حرب شرسة مع الجيش الألماني، أسفرت عن انتصار العثمانيين. واستمرت هذه الحملة 6 أشهر.

1223هـ - فرق الإنكشارية العثمانية تقوم بثورة عنيفة ضد السلطان محمود الثاني بعد محاولته القضاء عليهم، الأمر الذي دفعه إلى مهادنتهم وتأجيل مشروعه القاضي بإصلاحهم أو استئصالهم بعد أن أصبحوا أهم عامل من عوامل تخلف الدولة العثمانية.

1237هـ - البحارة اليونانيون يتمكنون من إحراق الدونانمة العثمانية، أي الأسطول البحري العثماني، في إطار ثورة اليونانيين التي اندلعت شرارتها في المورة، ضد الحكم العثماني، وأستشهد في هذه المعركة نحو ثلاث آلاف مقاتل من البحرية العثمانية.

1366هـ - انفصال باكستان عن الهند، وتعيين محمد علي جناح حاكماً عليها.

1382هـ - القوات العربية تنسحب من الكويت بعد تسلم عبد السلام عارف حكم العراق وإعدام عبد الكريم قاسم.

1383هـ - الرئيس العراقي عبد السلام عارف يتفق مع الزعيم الكردي مصطفى البارزاني على وقف إطلاق النار ومنح الأكراد حكم ذاتي في شمال العراق.

1403هـ - افتتاح أول مصرف إسلامي في قطر تحت اسم "مصرف قطر الإسلامي" برأسمال 200 مليون ريال قطري.

1410هـ - توقيع الإتفاقية الخاصة بالوحدة اليمنية في صنعاء.

1412هـ - مجلس الأمن الدولي يصدر القرار 748، الذي تضمن عددًا من الجزاءات ضد ليبيا، مستندًا إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

1417هـ - زلزال في منطقة حدود تركمانستان وإيران بقوة 6.8 على مقياس ريختر يؤدي إلى وفاة 88 شخص تقريبًا وإصابة 2000 وتدمير العديد من المنازل بالجانبين.

1425هـ -

 

تقييمات
(0)