حدث في مثل هذا اليوم 22 رمضان

 هناك مواقف وأحداث جسام وقعت فى الشهر الكريم رمضان، وكان لها أثر كبير فى التاريخ الإسلامى، وسلّط علماء المسلمين وكُتَّاب التاريخ الضوء عليها، وبمناسبة الشهر الفضيل ننشر أهم الأحداث التى وقعت فى مثل هذا اليوم 22 رمضان

حدث في مثل هذا اليوم 22 رمضان

 هناك مواقف وأحداث جسام وقعت فى الشهر الكريم رمضان، وكان لها أثر كبير فى التاريخ الإسلامى، وسلّط علماء المسلمين وكُتَّاب التاريخ الضوء عليها، وبمناسبة الشهر الفضيل ننشر أهم الأحداث التى وقعت فى مثل هذا اليوم 22 رمضان

ففى العام الأول للهجرة النبوية وفى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك، كان بدء إرسال السرايا النبوية لتحقيق بعض الأهداف الإسلامية، منها سرية حمزة بن عبد المطلّب إلى العيث، سرية محمد ابن مسلمة لقتل كعب ابن الأشرف الشاعر الذى كان يحارب الإسلام بشعره وماله، وغيرها من السرايا التى ساعدت فى دعم قواعد الدين الإسلامى الحنيف.

وفى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 3 هـ، للعام الميلادى 625، توجّهت سرية عمير ابن عدى لقتل "عصماء" عدوة رسول الله (صلى الله عليه وسلّم)، وهى يهوديّة، كانت تكيد للإسلام، وتؤذى المسلمين، وتحرّض الشعراء على هجاء الرسول الكريم محمد (عليه الصلاة والسلام)، كما كانت تنشد شعراً تهجو فيه الإسلام والمسلمين وتقلّل من شأن نصرهم فى غزوة بدر الكبرى.

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 282هـ للعام الميلادى 895، أبصر النور المقتدر بالله جعفر بن أحمد المعتضد بالله بن هارون الرشيد، كُنيته أبو الفضل أمير المؤمنين العباسى، أمه اسمها شغب، لقُبت فى خلافة ولدها بالسيِّدة، بويع له بالخلافة بعد موت أخيه المكتفى، وهو يومئذٍ ابن ثلاث عشرة عاماً، ولهذا أراد الجند خلعه، محتجيّن بصغر سنه وعدم بلوغه، وتوليّه عبد الله بن المعتّز، فلم يتمّ ذلك، ثم خلعوه فى شهر محرم عام سبعة عشر وثلاثمائة للهجرة، وولوا أخاه محمداً القاهر، فلم يتمّ ذلك سوى يومين ثم رجع إلى الخلافة، وكان المُقتدر مؤثراً لشهواته، كثير العزل والولاية والتلّون، قتله غلامه مؤنس فى الثامن والعشرين من شهر شوّال سنة 320 للهجرة وله من العمر حينذاك ثمان وثلاثون عاماً، وكانت مدة خلافته أربعاً وعشرين عاماً وإحدى عشر شهراً وأربعة عشر يوماً.

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 684هـ للعام الميلادى 1285، رحل شيخ البلاغة والأدب القرطبى، حازم ابن محمد الأنصارى القرطبى، هو أوحد زمانه فى النظّم والنثر والنحو واللغة والعروض، روى عنه ألف من العلماء، من كتبه "سراج البلغاء فى البلاغة".

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 725 هـ للعام الميلادى 1325، كان رحيل الشيخ عفيف الدين إسحاق الأمدى، ثم الدمشقى الحنفى، شيخ دار الحديث بالظاهريّة، سمع الحديث على جماعة كثيرين، كان شيخاً حسناً بهى المنظر سهل الإسماع، ولديه فضيلة، تُوفى فى مثل هذا اليوم ودُفن بسفح جبل قاسيون فى سوريا، هو والد فخر الدين ناظر الجيوش والجامع، وقبله بيوم توفى الصدر معين الدين يوسف بن زغيب الرحبى، أحد كبار التجّار الأمناء.

 فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 965هـ رحل فى مدينة الأستانة الفقيه الحنفى إبراهيم الحلبى، ولد فى حلب بسوريا، أشهر مصنفاته "ملتقى الأبحر" وعليه اعتمد القضاء فى السلطنة العثمانية.

22 رمضان 657 هـ يوم الجمعة: توجه جيش المغول بعد تدمير بغداد إلى الشام وعلى مقدمتهم كتبغا نوين وسنكنفور وبايجو على الميمنة، والأمراء الآخرون على الميسرة، بينما كان هولاكو يقود قلب الجيش.

الاثنين 22 رمضان 705 هـ استدعى السلطان المملوكى المنصور لاجين الشيخ ابن تيمية بعد أن عقدت له المحاكمات فى الشام، فاستدعاه لمصر وودعه أهل الشام فى حزن على فراقه وخوفا عليه من السلطان، ووصل الشيخ ابن تيمية القاهرة يوم الاثنين 22 رمضان 705 هـ، وحوكم فى القلعة واعتقلوه فى البرج الذى بالقلعة.

22 رمضان 831: فى سلطنة برسباى اقتربت سفينتان من القراصنة الفرنجة من الإسكندرية للإغارة عليها، فوجد القراصنة جنود المماليك فى انتظارهم.. فهربوا للبحر.

فى الثانى والعشرين من شهر رمضان عام 8 هـ الموافق 12 يناير 630 م حدثت موقعة الطائف.

حفرة قناة السويس فى 22 رمضان 1275هـ الموافق 25 إبريل 1859م بدء حفر قناة السويس فى مصر.

مولد عبد الرحمن الناصر ثامن أمراء الأندلس: فى 22 من رمضان 277هـ الموافق 7 من يناير 891م: وُلد عبد الرحمن الناصر ثامن أمراء الأندلس من بنى أمية، وأول مَن تسمَّى بها بأمير المؤمنين، وتلقب بألقاب الخلافة، ويعد عصره الذى امتدَّ خمسين عامًا، من أزهى فترات الأندلس قوة حضارة.

 

تقييمات
(0)