حدث في مثل هذا اليوم :21 رمضان

21 رمضان أو 21 رمضان المُبارك أو يوم 21 \ 9 (اليوم الحادي والعُشرون من الشهر التاسع)

حدث في مثل هذا اليوم :21 رمضان

21 رمضان أو 21 رمضان المُبارك أو يوم 21 \ 9 (اليوم الحادي والعُشرون من الشهر التاسع)

وهو اليوم السابع والخمسون بعد المائتين (257) من أيَّام السنة (أو الثامن والخمسون بعد المائتين لو كان شهر شعبان مُتممًا لليوم الثلاثين أو التاسع والخمسون بعد المائتين لو أتم كلًا من صفر وربيع الآخر وجمادى الآخرة وشعبان ثلاثين يومًا) وفق التقويم الهجري القمري (العربي). يبقى بعده 97 أو 98 أيَّام لانتهاء السنة.
ففى 21 رمضان 273 هـ، توفى ابن ماجة صاحب كتاب سنن ابن ماجة وله كتاب آخر فى التفسير وكتاب آخر فى التاريخ يبدأ فيه بالصحابة وينتهى بعصره، وقد ولد فى قزوين وارتحل إلى العراق ومصر والشام، ومات وعمره 64 عاما.
فى 21 رمضان 95هـ، الموافق 9 يونيو 714م، توفى الحجاج بن يوسف الثقفى، أحد رجالات الدولة الأموية، وواحد من مشاهير التاريخ الإسلامى.
اشتهر بالقوة والعنف فى معاملة الخصوم وأعداء الدولة، وفى الوقت نفسه أسدى للدولة خدمات جليلة، يأتى فى مقدمتها استتاب الأمن، واستئناف الفتوحات الإسلامية، وإنشاء مدينة واسط، ونقط المصحف الشريف.
في مثل هذا اليوم 21 من رمضان لعام 726هـ 1326م رحل السلطان العثماني عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية، خلفه في الحكم على عرش السلطنة العثمانية ابنه أورخان.
في مثل هذا اليوم 21 من رمضان 3هـ 652م عقّ النبي محمد، أي ذبح عقيقة، وهو ما يُذبح يوم سابع المولود، عن الحسن ابن على زوج ابنته فاطمة الزهراء رضى الله عنهم، وهو يوم سابعه، وحلق النبي، عليه الصلاة والسلام، شعره وأمر أن يتصدّق بزنة شعره فضة.
وفي مثل هذا اليوم، دخل السلطان نور الدين، قلعة «حارم» بمدينة إنطاكية، عام 559 هجريًا، والتي احتلها الصليبين واستطاع جيش المسلمين الحصول عليها، وتعتبر المدينة من أقوى الحصون الصليبية في بلاد الشام.

 

تقييمات
(0)