الأخبار |

 حدث في مثل هذا اليوم؟

في مثل هذا اليوم 13رمضان سنة 479هـ وفي الزلاقة، قرب مدينة قرطبة، وقعت معركة طاحنة بين المسلمين والفرنجة انتهت بنصر عظيم للمسلمين

 حدث في مثل هذا اليوم؟

في مثل هذا اليوم 13رمضان سنة 479هـ وفي الزلاقة، قرب مدينة قرطبة، وقعت معركة طاحنة بين المسلمين والفرنجة انتهت بنصر عظيم للمسلمين

وفي مثل هذا اليوم  توفي أبو عمران موسى بن عيسى بن أبي حاج الغفجومي المعروف بأبي عمران الفاسي  (وُلد بفاس 356 هـ / 975-976،و توفي بالقيروان 13 رمضان 430 هـ / 7 يونيو 1039). فقيه وحافظ ومحدث 

وفي 13 رمضان عام 414هـ.. الموافق 28 نوفمبر 1023م ، بُويع عبد الرحمن بن هشام بالخلافة في قرطبة، وهو أموي تلقب بالمستظهر بالله، وكانت خلافته لمدة شهر واحد وسبعة عشر يومًا.

 وفي13 رمضان سنة 67هـ، سُجّل ظهور الطاعون وانتشاره في الحجاز، وسُمّي الطاعون الجارف، لأنه كان يجرفُ من يتعرض له ولا يهرب منه.. وقد كان ذلك أيام حكم عبد الله بن الزبير للحجاز، كان إجمالي ما مات بذلك الطاعون نحو 200 ألف شخص.

 وفي مثل هذا التاريخ  توفي كليب بن يوسف بن الحكم بن أبي عقيل الثقفي(الحجاج) في  714 (95 هـ) (53 سنة) بالعراق

وُلد ونشأ في الطائف، وانتقل إلى الشام  وعمل في شرطة ابن زنباع، نائب عبد الملك بن مروان، وظل يتقدم الصفوف، حتى قلده عبد الملك أمر عسكره.

أمره عبد الملك بقتال عبد الله بن الزبير، فزحف إلى الحجاز بجيش كبير، وقتل ابن الزبير وفرق جموعه، فولاه عبد الملك مكة والمدينة والطائف، ثم أضاف إليها العراق، وثبتت له الإمارة 20 سنة.

كان الحجاج معروفًا بالظلم وسفك الدماء، والتعدّي على حرمات الله بأدنى شبهة، وأجمع علماء الإسلام والمؤرخون، أنه كان من أشد الناس ظلما وأسرعهم للدم الحرام سفكا، ولم يحفظ حرمة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصحابه، ولا وصيته في أهل العلم والفضل والصلاح من أتباع أصحابه، وكان يجاهر ببغضه لـ “علي بن أبي طالب” رضي الله عنه وآل بيته، إرضاءً لبني أُميّة.

في مثل هذا اليوم 13 رمضان المبارك سنة 791هـ، استشهد السلطان العثماني مراد الأول بعد أن فتح البوسنة والهرسك استشهد، عن عمر يناهز 65 عامًا، بعد أن دخل 37 معركة في فترة حكمه لم يخسر منها أي واحدة.

في  13 رمضان 1265 هـ. توفي محمد علي باشا المسعود بن إبراهيم آغا القوللي، وكان واليًا على مصر، حوالي 43 سنة

 

 

 

 

 

 

 

  

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا