الأخبار |

قصة المزارع اليمني بافطيم ؟

   الزراعة التي برع الفلاح اليمني بتطوير تقنياتها وتطويع الأرض بخصوصية مدهشة. إذ كان اسم اليمن قديماً يرتبط باحتكار زراعة اللبان والمُر، والعنب، وكذلك البن.

قصة المزارع  اليمني بافطيم ؟

   الزراعة التي برع الفلاح اليمني بتطوير تقنياتها وتطويع الأرض بخصوصية مدهشة. إذ كان اسم اليمن قديماً يرتبط باحتكار زراعة اللبان والمُر، والعنب، وكذلك البن.

وفي مطلع سبعينيات القرن الماضي، استطاع فلاح يمني عظيم، هو الراحل صالح محفوظ بافطيم، ابتكار بذور فائقة الجودة من البصل، أنتج منها لأول مرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، محصول البصل ذو اللون الأحمر، والأبيض، ومن ثم البصل الأصفر، والذي أطلق عليه اسمه، بعد تسجيله عربياً كبراءة ابتكار بإسم: بصل بافطيم BAFTAIM.

ولد صالح محفوظ بافطيم، في العام 1928، في مدينة سيئون، التابعة لمحافظة حضرموت شرق اليمن، وعرف عنه حبه للأرض وعشقه لمهنة الزراعة بصورة لافتة.

 اشتغل بفلاحة الأرض كمهنة متوارثة، واكتسب الرجل خبرة استثنائية طيلة نصف قرن، لينجح بعدها في تطوير أصناف بذور جديدة من المحاصيل الغذائية أهمها البصل، والقمح، والنخيل، وعُـرف عنه نبل أخلاقه بين أصدقائه وزملائه المزارعين.

عاش بافطيم في سيئون، حياة بسيطة يحركها النشاط وحب الأرض، ولم يكن يخبر أحداً بأنه سيبتكر ذات يوم أفضل أنواع البصل على مستوى العالم العربي. وقد فعل ذلك بمجهوده الشخصي، وخبرته الطويلة، وبموهبته الفذة وحبه للأرض والزراعة.

 لا أحد يدري بالضبط، كيف استطاع الفلاح بافطيم التوصل بعبقرية لابتكار بذور هذا الصنف من البصل الأحمر الذي لم يكن يعرفه كل الفلاحين في المنطقة العربية. فبمجرد أن توصل بافطيم لهذا الصنف من بذور البصل، بعد تجربة زراعته بمزرعته في سيئون، حصد محصول لبصل فائق الجودة من حيث الطعم ومقاومته للأمراض، وكذلك طول فترة بقائه باستدامة.

 استطاع الفلاح بافطيم من خلال تجاربه الطويلة، ابتكار أربعة أصناف من البصل، أطلقت عليها الأسماء التالية: بصل بافطيم الأحمر المُحسّـن رقم 1، وبصل بافطيم الأحمر المُحسّـن رقم 2. وبصل بافطيم الأصفر، وبصل بافطيم الأبيض.

 بافطيم BAFTAIM علامة تجارية مسجلة في السوق اليمني، وخارجياً مسجلة في أسواق: عُمان، سوريا، تونس، المغرب، الجزائر، السودان، إثيوبيا، اريتريا، وجنوب إفريقيا، وستخضع أيضاً للتسجيل في كلا من مصر، وكينيا.

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا