الأخبار |

(صعدة) متحف اثري نادروفريد

محافظة صعدة البوابة الشمالية لليمن تعتبر متحفا اثريا نادرا وفريدا لمحتوياته المدهشة والمتنوعة بتنوع الطبيعة الساحرة

  (صعدة) متحف اثري نادروفريد

محافظة صعدة البوابة الشمالية لليمن تعتبر متحفا اثريا نادرا وفريدا لمحتوياته المدهشة والمتنوعة بتنوع الطبيعة الساحرة

في جبال رازح وخولان بن عامر ومنبه وغيرها والقلاع والحصون والمقابر العتيقة التي تحدث عوامل التعرية خلال ألاف السنين من عمرها شامخة فارهة بهية الطلعة تدور حول بعضها الأساطير العجيبة والمذهلة .
في محافظة صعدة تنطلق بنا على بساط الإعجاب حيث معارج الحنين وحيث يرتبط الإنسان بجذور المكان في خيلاء الخصوصية والتميز بهذا التراب الحضاري وخاصة ذلك الحزام الطيني المحيط بمدينة صعدة القديمة كثير التعرج والبالغ طوله 3326 مترا و ارتفاعه أربعة أمتار مازال منتصبا بصلابة .. بعض كتب التاريخ ترجع عمر مدينة صعدة إلى ما قبل الميلاد تشتهر بقدمها و فراده فيه المعماري الطيني الصلب الذي عاصر مختلف الحقب التاريخية .
تضم 28 موقعا اثريا و 99 قلعة وحصناً24 قرية ومدينة تاريخية ومساجد عتيقة ومقابر وقبوريات ونقوش أثرية إلى جانب أكثر من 43 موقعا للسياحة البيئية
ومن أبرز مآثر مدينة صعدة وملامحها الحضارية الجميلة الضارية في القدم قشلة صعدة وقلعتا السنارة والصمع ونقوض المسلحقات ومقابر صعدة وسورها القديم وآثار مدينة تلمص التي نشأت فيها مدينة صعدة القديمة ، إضافة إلى وجود مدينة أم ليلى في بلاد جماعة المحتوية على نقوش أثرية قديمة وسدود وحصن أم ليلى الأثري العظيم الرابض على قمة الجبل الشاهق المنيف .
ومدينة الفحلوين ونجد الفارس في بلاد وآيلة وبها محطات تجارية على خط قنا القديم ومديرية حيدان التي تضم عدداً كبيراً من المساجد التاريخية القديمة والحصون الأثرية الهامة والبنايات المعتقة المتقنة في هندستها المتباهية بما تحمله نقوشها من أسماء حميرية مازالت واضحة وبها سلسلة من المنارات القديمة وفيها تقع قرية نشوان بن سعيد الحميري .
وتوجد في محافظة صعدة مناطق عدة للسياحة البيئية منها النظير العائمة بين الغيوم وبركان والشوارق في رازح ومران وولد عياش وولد نوار وزبيد في حيدان ووادي عكوان ووادي رماح في الصفراء والعقيق ووادي املح ووادي الفرع وآل أبو جبارة في بلاد وآيلة .
وكثير من المناطق والمعالم الأثرية المثيرة والمختالة ببهائها وعظمتها الحضارية .

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا