اقرار خطة مؤسسة المياه في اب  للعام المالي 2022

اقرار خطة مؤسسة المياه في اب  للعام المالي 2022

 26سبتمبرنت:أحمد مسعد الوعيل/

أقر مجلس إدارة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة إب اليوم خطة مشاريع المؤسسة للعام المالي 2022م ضمن الرؤية الوطنية .

وأقر المجلس في اجتماعه اليوم برئاسة اللواء عبدالواحد صلاح  محافظ محافظة إب مشروع الموازنة التقديرية والبرنامج الاستثماري للمؤسسة والفروع التابعة لها، والمبادرات المجتمعية المقدمة للعام المالي 2022م.

وناقش الاجتماع بحضور وفد منظمة اليونيسف برئاسة الممثل المقيم للمنظمة فيليب دوميل .. الوضع المائي للآبار والتحديات والصعوبات التي فرضها العدوان والحصار  واﻵثار المترتبة على إستمرار تدفق النازحين الى المحافظة وما شكله ذلك من ضغط هائل على خدمات المياه .

وأستعرض اﻹجتماع الوضع التشغيلي للمؤسسة للعام المالي 2021 م، والانجازات المتحققة، وآلية تحصيل المديونيات المتراكمة على المكاتب الحكومية وإمكانية دعمها ضمن موازنة السلطة المحلية للعام 2022م.

وثمن الاجتماع الذي ضم مدراء مكاتب مؤسسة المياه المهندس سليم البحم، والمالية صالح الرصاص، والتخطيط كمال الحارثي، وهيئة مياه الريف المهندس عبدالملك فارع، والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة عبدالفتاح الجهلاني.. بتدخلات منظمة اليونسيف ومساندتها لجهود السلطة المحلية لإيجاد البدائل الممكنة لتعزيز مصادر المياه .

وأتخذ المجلس عددا من اﻹجراءات لمنع تكرار الاعتداءات على الحوض المائي ، وكذا الاعتداءات على ممتلكات الموسسة وموظفيها أثناء تأدية لأعمالهم الوظيفية.

وأقر إلزام الجهات المختصة بعدم منح تراخيص الحفر والبناء في مناطق التوسعة الجديدة للأحواض المائية، وتكليف مدير أمن المحافظة بسرعة ضبط المعتدين واحالتهم للجهات المختصة .

وكلف المجلس هيئة الموارد المائية والمؤسسة بسرعة استكمال إجراءات البت بالخريطة المائية ليتم ضوئها الرفع لمجلس الوزراء ﻹعتمادها وإقرارها، ومتابعة الاجراءات الخاصة بإدراج الحوض المائي لمدينة إب ضمن اﻷحواض المائية الحرجة .

وأوصى بتحرير مذكرة لقيادة المحافظة بشأن مخاطبة نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات لتوجيه شركة النفط بتزويد المؤسسة بكميات كافية من مادة الديزل بالسعر الرسمي، أو التوجيه بأعفاء المؤسسة من الخدمات الجمركية والضريبية لضمان استمرار خدماتها.

وتحرير مذكرة أخرى لوزير الكهرباء للتوجيه الى منطقة كهرباء إب بشأن إعادة النظر في تعرفة الكهرباء لخدمات المياه بما يتناسب مع وضع المؤسسة وحالة المستفيدين من خدمة المياه.

وأقر المجلس إلزام فرعي هيئتي الأوقاف والأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بحجز الأراضي الملائمة ﻹنشاء الكرفانات والسدود ووالحواجز المائية ومحطات المعالجة وغيرها من المشاريع المائية.

وفي اﻹجتماع أكد المحافظ صلاح، حاجة المحافظة الملحة ﻹنشاء محطة معالجة لمياه الصرف الصحي للحد من إنتشار الأمراض والأوبئة ..لافتا  الى تزايد الضغط على خدمات المياه نتيجة استمرار موجات النزوح الى المحافظة.

وأشاد محافظ إب بدور منظمة اليونسيف في مساندة جهود السلطة المحلية لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي .. مؤكدا الحرص على تعزيز التعاون مع المنظمة وتسهيل مهامها وأنشطتها اﻹنسانية بالمحافظة.

وشدد المحافظ صلاح على ضرورة إستشعار الجميع للمسئولية في الحفاظ على الثروة المائية ..موجها اﻷجهزة اﻷمنية بسرعة ضبط المعتدين على ممتلكات وموظفي المؤسسة . 

من جانبه أكد الممثل المقيم لمنظمة اليونسيف أن الهدف من زيارته للمحافظة، الاطلاع على احتياجات المحافظة في المجالات الخدمية واﻹنسانية وتفقد أوضاع النازحين .. مشيرا الى أنه زار عددا من المرافق التعليمية والصحية ضمن تدخلات المنظمة بالمحافظة.

من جهته أستعرض المهندس, سليم البحم مدير عام مؤسسة المياه بالمحافظة، المشاريع المنفذة بدعم اليونيسف للتخفيف من معاناة المواطنين.. منوها بالجهود المبذولة لإعادة تأهيل المشاريع وفقاً للإمكانات المتاحة.

وأكد المهندس البحم، الحرص على توفير خدمات المياه والصرف الصحي للمواطنين.. مؤكدا الاستمرار في تطويرمستوى اﻷداء وصولا الى تحقيق الغايات المنشودة .

حضر الاجتماع أخصائي الإصحاح البيئي بمنظمة اليونسيف نور بخش ومسؤولو التواصل كمال الوزيزة، والتعليم صدام الظاهري والتغذية مراد الدحان ، ونائبا مدير مؤسسة المياه فيصل السعيدي  ونجيب الجبري والمدير المالي علي مهيوب  والمدير اﻹداري عبدالوهاب عامر.