أخبار |

تعرف على فوائد الملوخية

تعرف على فوائد الملوخية

 تُعَد الملوخية واحدة من أشهر الأصناف التي تُقَدَّم على موائد العديد من الناس في البلدان العربية إذ تتمتَّع بطعمٍ لذيذ يحبُّه الكثيرون بالإضافة إلى ذلك فإن الملوخية غنيةٌ بالقيمة الغذائية مما يجعلها تسهم في تحسين صحة من يتناولونها.

تنتمي الملوخية إلى فصيلة الكوركوروس وهي نبتة معروفة في المطبخ المصري والشرق الأوسط منذ القدم وتم انتشار شعبيتها في أنحاء العالم بما في ذلك متاجر الاستيراد الغربية وتعتبر الملوخية من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية المهمة لصحة الانسان.

ومن أبرز فوائد الملوخية الطبية هي:

.1 السيطرة على ضغط الدم

حيث ان محتوى الملوخية العالي من عنصر البوتاسيوم يجعل لها دور كبير في السيطرة على ضغط الدم في الجسم وتعزيز صحة القلب فالبوتاسيوم يساعد في ارتخاء الأوعية الدموية واتساعها وبالتالي زيادة تدفق الدم والأكسجين فيها.

  1. تعزيز صحة القلب

فالملوخية تساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم وهذا من شأنه أيضًا تعزيز صحة القلب.

ولكن إضافة لذلك المحتوى العالي من الألياف الغذائية الذي تحويه الملوخية يعزز فوائدها فالألياف الغذائية تساعد في تخفيض نسب الكولسترول السيء في الجسم وتساعد في تقليل فرص الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

  1. تنظيم عمل الجهاز الهضمي

من فوائد الملوخية أنها تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية التي يساعد في تنظيم عمليات الهضم والوقاية من الإمساك وتخفيف أعراض القولون العصبي.

  1. الوقاية من هشاشة العظام

من فوائد الملوخية الأخرى أنها تعمل على تعزيز نمو العظام ووقايتها من الهشاشة والكسر فمحتواها العالي من المعادن المختلفة كالكالسيوم والفسفور والحديد والسيلينيوم ومضادات الأكسدة المختلفة كله يلعب دور مهم في بناء العظام ووقايتها وحمايتها.

  1. الوقاية من فقر الدم

لطالما اشتهرت الخضروات الورقية ذات اللون الخضر الداكن بمحتواها العالي من الحديد وكلما زادت قتامة اللون الأخضر فيها كل ما دل ذلك على زيادة محتواها من الحديد.

  1. الاسترخاء والتخلص من الأرق

من فوائد الملوخية الوقاية من الأرق واضطرابات النوم، فمحتواها من عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم يساعد في تنظيم عمل الأعصاب والمساعدة على الاسترخاء.

وللمغنيسيوم تحديدًا دور كبير في مكافحة الأرق واضطرابات النوم.

  1. محاربة الجذور الحرة والتهابات وتعزيز مناعة الجسم وصحة كريات الدم البيضاء كما لها دور في حماية الجلد وتعزيز الرؤية وصحة البشرة

والوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة ومرض الضمور البقعي

وتعزيز صحة الدماغ والذاكرة.

الوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات وتحديدًا ما يرتبط منها بالجهاز الهضمي مثل سرطان القولون.

القيمة الغذائية للملوخية

تحتوي الملوخية على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة والضرورية لمختلف عمليات الجسم الحيوية فهي:

تعد مصدر غني للألياف الغذائية ولمضادات الأكسدة مثل الكاروتينات

وتعد مصدر للكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والحديد، إضافة لعنصر السيلينيوم المهم لتقوية المناعة.

تعد الملوخية كنز للفيتامينات المختلفة من فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ه وفيتامين ج وفيتامين ب6 والنياسين.

وكل 100 غم من الملوخية تحوي ما يقارب 26 سعرة حرارية وبهذا فهي تعد قليلة السعرات الحرارية وعالية بالألياف ما يجعلها مناسبة جدًا لمن يبحثون عن وصفات قليلة السعرات تساعد في خسارة الوزن وكبح الشهية.

وهناك أيضا فوائد للملوخية الناشفة

حيث تحتوي الملوخية الناشفة على كميات عالية من الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية كما تحتوي أيضاً على الألياف والبروتينات والفيتامينات التي تدعم صحة الجسم بشكل عام، بما في ذلك صحة القلب.

وتساعد الملوخية الناشفة أيضاً في التحكم في مستوى الكوليسترول وتنظيم ضغط الدم، مما يحافظ على صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا