أخبار |

اكتشاف اسماك سوداء بقدرات عجيبة

اكتشاف اسماك سوداء بقدرات عجيبة

اكتشف فريق من العلماء 16 نوعاً من الأسماك التي تقطن الطبقات الأكثر عمقاً في المحيطات ذات لون شديد السواد في خليج المكسيك.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية في 17 تموز/يوليو 2020 عن الفريق قوله أن التطور منح هذه الأسماك جلداً قادراً على امتصاص 99.5٪ من الضوء الذي تلاقيه مما يسمح لها بالهروب من الحيوانات المفترسة دون أن يتم اكتشافها.

وكانت هذه الأسماك الداكنة موضوع دراسة نشرت في مجلة Current Biology وأوضح الباحثون أن تحليلها يمكن أن يكون أن يفيد في تطوير اللون الأسود واكتشاف تدرجات لونية شديدة السواد منه يمكن استخدمها في الفن والموضة.

وتقول الدكتورة كارين أوزبورن، من متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن: "إن جزيئات الصبغة الموجودة في جلد هذه الأسماك هي ذات حجم وشكل مناسبين لإعادة نشر أي ضوء لا تتمكن من امتصاصه".

وأدركت أوزبورن حين التقطت لهذه الأسماك صوراً باستخدام تقنية "الفلاش" الضوئي، أن بشرتها تمتص معظم الضوء الذي يصيبها.

وهذه الجسيمات التي تصفها العالمة مرتبة في طبقة رقيقة ومضغوطة بكثافة "وبدلاً من ارتداد الضوء للخارج، تقوم الأسماك ببعثرته مرة أخرى في هذه الطبقة: إنه بمثابة مصيدة ضوئية".

ويقول العلماء أن هذا الجلد الذي يخدع الضوء يجعل من هذه الكائنات غير مرئية تقريباً في أعماق المحيط، حيث يصل القليل جداً فقط من الضوء، لكن الأنواع الأخرى، بما في ذلك الحيوانات المفترسة، تصنع ضوئها الحيوي الخاص.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا