أخبار |

افضل وضعية للجسم اثناء النوم

افضل وضعية للجسم اثناء النوم

قال طبيب الأعصاب الروسي، يفغيني سوكوف، إن وضعية جسم الإنسان أثناء النوم تلعب دورا مهما في صحة القلب والجهاز التنفسي.

وأوصى يفغيني بالاستلقاء على الجانب الأيمن وثني الساقين والذراعين قليلا، موضحا أن هذه الوضعية تقي القلب والرئتين من الضغط وتجعله في وضعية مريحة.

بالإضافة إلى ذلك، حث سوكوف على تجنب النوم على البطن، لأنه في هذا الوضع يدير الشخص رأسه إلى جانب واحد، مما يؤدي إلى التواء الشرايين والأوردة في الرقبة.

كما أوصى الطبيب بتجنب النوم على الظهر نظرا لأن الشحص في هذه الوضعية تكون الساقين والذراعين مستقيمة، ما يجعل الجسم في وضع غير مريح بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يرتخي اللسان إلى آخر الحلق ويعيق التنفس بشكل خطير.

وهذا ما أوصى به النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل 1400عام حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم ينام على جانبه الأيمن، وترجع الحكمة في ذلك، من اجل راحة عضلة القلب أثناء النوم، وبالتالي تسهل عليه عملية التنفس.

وكان النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"يذهب للوضوء قبل النوم، حرصًا منه على الطهارة، وهي من السنن التي لا يعرفها الكثير من المسلمين.

وكان الرسول الكريم أيضا ينفض الفراش قبل نومه لأنه بذلك الفعل يطرد "الشياطين" في حالة وجودها على مكان نومه، فضلًا عن الجراثيم والكائنات الموجودة عليه، قال رسولنا الكريم "إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ فَلْيَنْفُضْ بِهَا فِرَاشَهُ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ فَإِنَّهُ لا يَعْلَمُ مَاخَلَفَهُ بَعْدَهُ عَلَى فِرَاشِهِ".

فقد أثبت العلم الحديث أن هناك كائنات متناهية الصغر لا نراها بالعين المجردة، تعيش على الفراش، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم "فلا أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون"، وهناك أيضًا ذرات تراب محملة بالجراثيم والتي تصيب الإنسان بالأذى والحشرات الصغيرة جدًا، مثل بق الفراش التي تصيب الإنسان بالحكة، وتنقل إليه الأمراض، ومن تلك الحشرات أيضًا ما يسمى بـ "عث الغبار".

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا