أخبار |

 اسباب التهاب الاذن عند الأطفال

اسباب التهاب الاذن عند الأطفال

26سبتمبرنت: هناء معياد :التهاب الاذن الوسطى الحاد هو نوع مؤلم من عدوى الاذن ويحدث هذا الالتهاب خلف طبلة الاذن والتي تسمى الاذن الوسطى.
وقال الدكتور خالد علي عثرب اخصائي أمراض وجراحة الانف والأذن والحنجرة في تصريح خاص لـ 26 سبتمبرنت" ان من أسباب التهاب الاذن هو انتفاخ او انسداد انبوب استاكيوس الذي يمتد من الاذن الوسطى الى مؤخرة الحلق، ويحدث انحباس للسوائل في الاذن الوسطى ويتطور الى مرحلة الالتهاب الى ان يصل الى مرحلة احتقان تقيحي مؤلم بسبب الضغط في الاذن الوسطى وطبلة الاذن ويزداد الالم في وضعية النوم وكذلك الحساسية والتهابات الجيوب الانفية وبرد الانفلونزا والرضاعة عند الاستلقاء و انتفاخ اللوزتين ولحمية الانف بلعومية (اللوزة الثالثة).
وأكد الدكتور عثرب" ان قناة إستاكيوس لدى الاطفال تكون اقصر و اوسع مقارنة عند البالغين وهو ما يسهل بالتالي انتقال الميكروبات الى الاذن الوسطى.
وأشار الى ان من اعراض التهاب الاذن عند الأطفال تبدأ الاعراض بشعور الطفل بالامتلاء وعدم الارتياح في الاذن والذي قد يسبقة انسداد الانف بسبب نزلة برد.
وأضاف ان من طرق العلاج .. استخدام المضادات الحيوية ولكن غالبية الحالات يلزم الطفل اخذ مضاد حيوي مناسب حسب مرحلة تطور الالتهاب. ويلزم ايضا استخدام مضادات التحسس ومضادات الاحتقان للأنف ومهدئات الالم والحمى ان وجدت ، وفي حالة الاحتقان الشديد للقيح في الاذن الوسطى مع انتفاخ الطبلة يلزم فتح الطبلة تحت الميكرسكوب وذلك بعمل شق جراحي صغير في طبلة الاذن في المنطقة الامنة الصحيحة ومن ثم اخراج القيح تلقائيا وشفط ما تبقى في الاذن الوسطى ، ويحدث بعد ذلك التئام تلقائي للشق في الطبلة بعد 12 ساعة وبعد ذلك يلزم متابعة العلاجات كما ذكرنا سابقا.
المهم والاهم هو توعية الوالدين بطرق حماية الطفل من الاسباب التي قد تؤدي الى تكرار التهابات الاذن الوسطى الحادة والتى قد تتحول الى التهابات مزمنة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا