أخبار |

البخيتي يدعو لترشيد المياه والحفاظ على المخزون المائي وانشاء الخزانات والكرفانات

البخيتي يدعو لترشيد المياه والحفاظ على المخزون المائي وانشاء الخزانات والكرفانات

26سبتمبرنت: رشاد الجمالي /ذمار :      اطلع محمد ناصر البخيتي محافظ محافظة ذمار اليوم على سير العمل في مشروع خزان ملاس لحصاد مياه الأمطار والسيول لتغذية المياه الجوفية في منطقة قاع سامة بمديرية عنس والذي يقوم بتنفيذه الهيئة العامة للموارد المائية فرع ذمار بالتعاون مع السلطة المحلية بالمحافظة والمديرية واهالي المنطقة..


وخلال الزيارة أكد المحافظ البخيتي الحرص في تنفيذ مشاريع تغذية الحوض المائي من خلال إنشاء خزانات وكرفانات لحصاد الأمطار والسيول.
منوها الى اهمية تنظيف الكرفانات الطبيعية وتنظيف وتصفية المساقي الخاصة بها لتسهيل وصول المياه إليها في عدد من المناطق في إطار الحوض المائي
وأشار إلى تضافر الجهود في الحفاظ على المخزون المائي من خلال التوسّع في إنشاء خزانات ومصائد الأمطار والسيول للمساهمة في تغذية الحوض المائي.
ولفت المحافظ البخيتي إلى أهمية التوسّع في استخدام وسائل الري الحديث التي تحد من استهلاك المياه وتشجيع أنشطة الزراعة المطرية.. مبيناً أن المخزون المائي الذي تكوّن خلال ملايين السنين يُستنزف بشكل عشوائي وتستهلك حصص الأجيال القادمة من المياه ما يهدد بكوارث مستقبلية ستعانيها الأجيال المقبلة.
وشدد على أهمية تضافر الجهود لإنجاح خطط إنشاء خزانات وكرفانات حصاد مياه المطار والسيول التي يُعوّل عليها تغذية جزء من استهلاك المياه الجوفية.
مؤكدا أهمية تضافر الجهود لترشيد المياه والحفاظ على المخزون المائي الذي يعتبر من الموارد الطبيعية التي يجب حمايتها من النضوب.
بدوره أوضح مدير فرع هيئة الموارد المائية ذمار والبيضاء المهندس هيثم علوان أنه الفرع في صدد الاستمرار في اعداد الدراسات الفنية لحصاد مياه الامطار والسيول لتغذية المياه الجوفية ويسعى ال تنفيذ مشاريع خزانات حصاد مياه الأمطار والسيول في عدة مواقع في إطار حوض ذمار المائي كخطوة أولى بدءاً من منطقة قاع سامة بمديرية عنس وعدد من المناطق.
مبينا ان السعة التخزينية لمشروع خزان ملاس لحصاد مياة الامطار والسيول في منطقه قاع سامة بمديريه عنس محافظة ذمار 25 الف مترمكعب وأكد المهندس علوان أهمية تكثيف حملات التوعية للحفاظ على المياه الجوفية وتعزيز الشراكة مع السلطة المحلية ومؤسسات المياه والأوقاف والجهات ذات العلاقة لنشر الوعي المجتمعي بمخاطر الحفر العشوائي وترشيد المياه ومخاطر نضوب المخزون المائي والحد من استنزاف المياه لزراعة القات.
مشيدا بالخطوات التي اتخذها الاستاذ محمد البخيتي محافظ محافظة ذمار في التوجية بإنشاء مشاريع حصاد مياه الأمطار والسيول من خلال عمل كرفانات وحواجز تُسهم في تغذية الحوض المائي وتعوّض ما يتم استهلاكه لتغذية حوض ذمار المائي كخطوة مهمة وملحة .. لافتا إلى أن الحفاظ على المياه الجوفية يعد جانباً من جوانب تعزيز الأمن الغذائي .

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا